• الرئيسية • اخبار • مواضيع علمية • مواضيع ادبية • البوم الصور • روابط مختارة • سجل الزوار • المنتدى •

تدفق إنتاج الموسم من المانجا بشعبيتي الكفرة والواحات

كتب المقال لجريدة الشمس: المبروك احمد حويل

 12 -08 -2008 

المصدر جريدة الشمس

 

تشهد الاسواق المحلية بشعبيتي الواحات والكفرة تدفق انتاج الموسم من المانجا لهذا العام والتي بدأ تدفق لانتاج الاصناف المبكرة من أنواع ثمار المانجا منتصف شهر يوليو الماضي.
وتعد ثمار المانجا التي اشتهر تدفق انتاجها بمناطق الكفرة وتازربو من انتاج المزارع الأهلية، حيث تتوفر كميات انتاجية من مختلف الاصناف ذات الجودة العالية وتصل المراحل الانتاجية الى ذروتها أواخر شهر يوليو واوائل شهر اغسطس من كل عام.
ويقوم مشروع الكفرة الزراعي الذي كان له دور في تشجيع زراعة المانجا بعمليات اساسية في الاهتمام بهذه الشجرة وزيادة المساحات المغروسة منها وتسويق ثمار المانجا بالاسواق المحلية بكل من جالو والكفرة مما شكل دافعا للتوجه لزراعتها والاستمرار فيها بمناطق شعبية الواحات.
 


 

روابط على موقعنا

 

 

أمين اللجنة الشعبية العامة للزراعة والثروة الحيوانية في جولة متابعة لشعبية الواحات

المبروك احمد حويل

10 -06 -2009

 

عقد الأخ أمين اللجنة الشعبية العامة للزراعة والثروة الحيوانية المكلف من قبل اللجنة الشعبية العامة بمتابعة المشاريع التنموية بشعبية الواحات ، اجتماعاً موسعاً بالأجهزة المشرفة على تنفيذ المشاريع التنموية والبنية التحتية بشعبية الواحات . وضم الاجتماع الذي عقد بقاعة اجتماعات المؤتمر الشعبي لشعبية الواحات بمدينة "جالو" ، الإخوة المنسق العام للقيادات الشعبية الاجتماعية بشعبية الواحات وأمين المؤتمر الشعبي للشعبية وأمناء المؤتمرات الشعبية الأساسية وأمناء اللجان الشعبية للقطاعات النوعية بالشعبية ومدير الأمن العام ومدراء المؤسسات والأجهزة الخدمية بشعبية الواحات والتي ضمت ( جهاز إنشاءات الإسكان والمرافق وشركة المياه والصرف الصحي - شركة الخدمات العامة - مصلحة الطرق والجسور ، جهاز الحرس البلدي - جهاز الشرطة الزراعية – صندوق التحول للإنتاج - مصرف التنمية - المصرف الزراعي - إدارة التسجيل العقاري الاشتراكي والتوثيق – مصلحة الأملاك العامة -مكتب التخطيط العمراني – جهاز تنمية وتطوير النخيل – مشروع مزارع الواحات) بالإضافة الى عددا من المهندسين والمختصين بالشعبية .

واستهل الاجتماع بكلمة للأخ المنسق العام للقيادة الشعبية الاجتماعية لشعبية الواحات مرحباً باسم القيادة الشعبية الاجتماعية والفعاليات الشعبية لشعبية الواحات بالأخ الدكتور/ أبو بكر المبروك المنصوري أمين اللجنة الشعبية العامة للزراعة والثروة الحيوانية في ربوع شعبية الواحات المجاهدة واحات التاريخ والذهب والماء والنماء الأخضر. لتحمله وتكبده مشاق السفر وحرصه للعمل من اجل خدمة مبادئ وأهداف الثورة العظيمة ومتابعاته لمستهدفات الثورة في مشاريع التنمية والتحول بشعبية الواحات شعبية النماء الأخضر شعبية الزراعة والإنتاج والعطاء المتواصل والتي تحققت فيها كل هذه الانجازات العملاقة بفضل ثورة الفاتح العظيم وتوجيهات قائدها الوحدوي الثائر الأخ العقيد معمر القذافي متمنيا نجاح برنامج المتابعات لشعبية الواحات وان يتحقق دعم دور القطاع الأهلي والقطاع العام لتحقيق التنمية المستدامة والاستفادة من خصائص الواحات المختلفة .

كما رحب الأخ أمين المؤتمر الشعبي لشعبية الواحات بالأخ أمين اللجنة الشعبية العامة للزراعة والثروة الحيوانية المكلف بمتابعة شعبية الواحات في إطار اهتمام اللجنة الشعبية العامة بمتابعة تنفيذ توجيهات الأخ قائد الثورة وقرارات المؤتمرات الشعبية الأساسية مؤكداً ان شعبية الواحات شعبية الجهاد التي ساندت شيخ الشهداء عمر المختار وكانت المدد لادوار حركة الجهاد رجالاً وأموالا وعتاداً هذه الشعبية المكونة من عدد أربع مؤتمرات شعبية أساسية هي ( جالو – أوجله – اجخره – مراده) المخلصة للثورة وقائدها العظيم الشعبية التي هي بفضل الثورة والمخلصين من أبنائها من العناصر الملتزمة والتي قدمت جهود في هذه الشعبية للتحول من التخلف الى التقدم، الواحات التي تشهد نهضة عمرانية واضحة في مختلف المشاريع التنموية والخدمية التي تهم المواطن.

بعد ذلك القى الأخ أمين اللجنة الشعبية العامة للزراعة والثروة الحيوانية كلمة حيا في مستهلها الأخوة المنسق العام للقيادة الشعبية الاجتماعية وأمين المؤتمر الشعبي للشعبية والفعاليات والقيادات الاجتماعية والمؤسسات المختلفة مشيداً بما لاحظه من تطور وتغيير في البنية التحتية والأداء الملحوظ للعام والخاص خاصة في الإنتاج ومستوى الجودة التي تعطي إضافة ان هناك عمل ليل نهار من الجنود المجهولين بهذه الشعبية، هذه الشعبية التي يعول عليها في الإنتاج وبان تكون الواحات كما هي دوماً رافداً من روافد الإمداد الغذائي لكثير من المدن موضحاً بان لدينا برنامج عمل طويل سيتم شهريا من خلال المتابعة لكل كبيرة وصغيرة مؤكداً في الخصوص بان اللجنة الشعبية العامة وبتوجيهات من الأخ قائد الثورة الحريص دوماً ان تكون لأهالي الواحات الخدمات المختلفة وان نكون جميعاً في مسيرة بناء ليبيا الغد ليبيا المشرقة التي تحمل تاريخ حافل ومستقبل مشرق.

وتم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية الجاري تنفيذها في الشعبية بقطاعات المرافق والإسكان العام والتعليم والصحة والزراعة والتدريب والتشغيل والطرق والجسور.كما تضمن الاجتماع متابعة عدد من برامج الخدمات الأساسية المتعلقة بتأمين وتوفير مياه الشرب لعدد من التجمعات السكنية بالشعبية بتأمين الوسائل اللازمة لذلك بشكل عاجل وتكليف شركة المياه والصرف الصحي بالإسراع في توفير سيارات ناقلة لمياه الشرب وسيارات سحب المياه السوداء لشعبية الواحات ومعالجة نقص المياه بمؤتمرات الشعبية خاصة بتجمع مشروع جالو – أوجله وتضمن الاجتماع كذلك الوقوف على مستوى الخدمات الصحية والتعليمية بمؤتمرات الشعبية ومشاريع الاستكمال والصيانة بهذين القطاعين. كا تم استعراض الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء مدينة الواحات السكنية المزمع تنفيذها بعدد "2000" وحدة سكنية متكاملة المرافق على تجمعين ومتابعة الموقف التنفيذي لمشاريع البنية التحتية والتي تم صرف الدفعات المقدمة لها. كما تناول الاجتماع برنامج الإقراض العقاري وتبين ان عدد القروض الممنوحة من مصرف الادخار والاستثمار العقاري لشعبية الواحات ضمن برنامج الإسكان عدد "570" قرض عقاري موزعة على مؤتمرات الشعبية. وتقرر متابعة تحقيق المستهدف من برنامج الاستثمار العقاري بشعبية الواحات لمصرف الادخار والاستثمار العقاري في المخططات المسلمة والمسجلة عقارياً باسم المصرف بمؤتمرات الواحات "جالو – أوجله – اجخره".

وتابع الأخ أمين اللجنة الشعبية العامة للزراعة والثروة الحيوانية المكلف ببرامج المتابعة لشعبية الواحات حاجة طريق جالو – اجدابيا للصيانة العاجلة والسريعة وما تم الوصول اليه بشأن الصيانة المتكاملة لهذا الطريق الاستراتيجي.

وتم التأكيد في هذا الاجتماع على ضرورة المتابعة المستمرة من قبل المؤسسات والأجهزة المختصة والتنسيق فيما بينها من أجل تسريع وتيرة إنجاز مشروعات التحول بهذه الشعبية وفق المواعيد المحددة بالعقود المبرمة لتنفيذها .

وقام الأخ أمين اللجنة الشعبية العامة للزراعة والثروة الحيوانية رفقة الأخ منسق القيادة الشعبية الاجتماعية والأخ أمين المؤتمر الشعبي للشعبية بجولة ميدانية لموقع تنفيذ مشروع مدينة الواحات السكنية وكذلك قام بجولة إلى موقع سافن لمزارع النخيل والزيتون احد مكونات مشروع مزارع الواحات لزراعة النخيل والزيتون والأشجار المثمرة.

 

 

مواضيع الكاتب

 


جالو ليبيا
اخر تحديث: 09/12/2010م.